شرح درس دور المواطن في المحافظة على الامن

           
شارح الدرس:

شرح درس دور المواطن في المحافظة على الأمن لغتي الخالدة ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني شرح الدرس استراتيجية قراءة: دور المواطن في المحافظة على الامن الوحدة الثالثة أمن وازدهار مادة لغتي للصف الثالث المتوسط ف2 على موقع منهجي اونلاين بالفيديو قناة عين.

أقرأ النص، ثُمَّ أُدوّن ملحوظاتي عليه:
النعمة التي نعيشها ليست لمواطن دون مواطن… إنما هي نعمة عظمى للجميع من هنا كان على كل مواطن أن يكون شكورًا يؤدي واجبه ويبذل جهده للمحافظة على استقرار بلده، وتقدمه في كل موقع وفي كل مكان.
فعلى الفلاح في مزرعته، وعلى التاجر في تجارته، وعلى المعلم في فصله والطالب في جامعته أو مدرسته أن يكون كل منهم رجل أمن.
إن لغة الأرقام تقول إننا قد أنجزنا في ثلاثين عاما ما لم تنجزه بعض الدول الكبرى في عشرات السنين، وأنفقنا بلايين الريالات على بناء المواطن السعودي، ودفعنا بلايين الريالات لمساعدة إخواننا في الإسلام والعروبة.
إن الواجب على كل مواطن شريف خاصة الشباب أن يحذر من الشائعات المغرضة لثلا يكون مغول هدم في لحمة الوطن يفرِّقُ كلمته، ويُوهن عزمه، ويفيد أعداءه.
وقد نهى رسول الله له عن قيل وقال وكثرة السؤال و إضاعة المال، وهذا هو القرآن الكريم يرسم لنا ما ينبغي بقول الحق – تبارك وتعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ) سورة النساه ٨٣ .
إن اتباع الإنسان لهواه وشهواته يعطل تفكيره، بل هو أعظم تدميرًا له من غيره، فلا يرى إلا السلبيات ولا يُصَدِّقُ إلا الشائعات، إن الهوى يقود إلى الهلاك ثلاث مهلكات وثلاث منجيات فالمهلكات عقل مضاع، وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه. والمنجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الغنى والفقر، والعدل في الرضا والغضب.
والآن يا بني وطني، ألا ترون أن الواجب يفرض علينا أن يكون كُل منا رجل أمن مقداما في موقعه ؟ فالعدل كل العدل، أن تعدل مع أنفسنا فكلما أعطيناها حقها من الحفاظ على نعمة الاستقرار عشنا في أمن وسلام فلا مكان المعرض بين قوم واعين، ولا مكان لمخرب بين شعب يُدرك معنى البناء، ويقف حارسًا أمينا ساهرا عليه حَدرًا من دعاة الهوى والشائعات.

شرح درس دور المواطن في المحافظه على الامن الصف الثالث متوسط صفحة 39
حل درس دور المواطن في المحافظة على الأمن لغتي ثالث متوسط
بحث موضوع تقرير عن دور المواطن في المحافظة على الأمن المصدر السعودي
شارك الشرح مع اصدقائك